TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التموين المصري: القدرة التخزينية لصوامع القمح ارتفعت إلى 4 ملايين طن

وزير التموين المصري: القدرة التخزينية لصوامع القمح ارتفعت إلى 4 ملايين طن
جانب من الاجتماعات

القاهرة - مباشر: أكد وزير التموين المصري علي المصيلحي، أن القدرة التخزينية لصوامع القمح ارتفعت من 1.2 مليون طن إلى ما يقارب من 4 ملايين طن

جاء ذلك خلال عقد علي المصيلحي وزير التموين المصري، مجموعة من اللقاءات الثنائية، خلال مشاركته ممثلاً للحكومة المصرية في المنتدى الدولي للأغذية والزراعة المنعقد في برلين خلال الفترة من 18 إلى 22 يناير 2023، بحسب بيان صادر اليوم الأحد.

والتقى علي المصيلحي، مع رئيس شركة CESCO العاملة في مجال الصوامع والمطاحن، واستعرض الرؤية الاستراتيجية وخطط الحكومة المصرية لتحديث منظومة الصوامع والمطاحن وخطط إنشاء المزيد منها.

وطالب المصيلحي ممثلي شركة CESCO بشراكه استراتيجية حقيقية تهدف إلى توطين تجميع وتصنيع الصوامع في مصر وأن تقوم الشركة الألمانية بتأسيس لاستثمارات بمصر لهذا الغرض.

ووجه دعوة رسمية للشركة للقدوم إلى مصر لمناقشة الخطط الاستثمارية في شهر فبراير القادم 2023.

ومن جانبهم، أكد الجانب الألماني قبول الدعوة للاتفاق على خطة العمل وبدء الإجراءات الخاصة باستثمار الشركة في مصر.

وأوضح رئيس CESCO، أن شركته لها فرعان بألمانيا وآخر بإيطاليا ومصنعان واحد في إسبانيا والآخر بصربيا، مشيراً إلى دخول الشركة في مناقصات تطوير الصوامع بمصر وتقوم حالياً بإنشاء مصنع للسيور الناقلة بميناء الإسكندرية.

كما شملت مباحثات المصيلحي الثنائية اللقاء مع الرؤساء التنفيذيين للاتحادات الألمانية للحبوب والقمح والدقيق والزيوت بألمانيا.

وعرض المصيلحي على ممثل الاتحاد الألماني لزيوت الطعام مشاركة أعضاء الاتحاد بالمشروع الذي طرحته مصر لتطوير صناعة الزيوت في سوهاج وبرج العرب وتناول اللقاء سبل التعاون بين الاتحاد في توريد وإنتاج السلع الغذائية الأساسية والاتفاق على قيام الاتحادات الألمانية بالتواصل مع المراكز البحثية المصرية بهدف زيادة الإنتاجية.

كما التقى مع المدير الدولي للأغذية والزراعة بالبنك الدولي السيد Martin Van، منوهاً إلى مبادرة البنك الدولي لدعم مصر بمبلغ 500 مليون دولار التي وافقت عليه الحكومة مؤخراً والخاص بتعزيز قدرات الأمن الغذائي التي خصص منها 120 مليون دولار لبناء الصوامع.

وتم التباحث حول أسعار القمح وزيوت الطعام وتحمل موازنة الدولة زيادة قدرها 25%.

وأوضح ممثل البنك الدولي بأنه يمكن للبنك تقديم ضمانات للحفاظ على أسعار محددة خلال عملية طرح المزايدات ما بين الشركات لضمان حصول مصر على أسعار الزيوت بأسعار مناسبة.

كما عقد المصيلحي اجتماعاً - على هامش المنتدى - مع Mr. Henryk Kowalczyk نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة والتنمية المحلية ببولندا.

وأعرب المسؤول البولندي عن تقديره لاستجابة الجانب المصري لعقد هذا الاجتماع، لتعزيز مجالات التعاون في تصدير الحبوب لمصر ومن أهمها الاقماح والتفاح البولندي.

وقدم المصيلحي دعوة للمسؤول البولندي لزيارة مصر بحيث يتم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي، مشيراً إلى أهمية بولندا كمصدر يمكن الاعتماد عليه على المدى الطويل كمصدر رئيسي للقمح بالنسبة لمصر.

ورحب الجانب البولندي بالاستجابة للدعوة لزيارة مصر، مشيراً إلى تطلعه كذلك لإقامة شراكة وتعاون طويل الأمد مع مصر يتم بمقتضاه تصدير القمح والتفاح البولندي إلى مصر، مقابل استيراد بعض المحاصيل الزراعية التي تشتهر مصر بجودتها (البطاطس، البرتقال، المانجو، الفراولة.. إلخ).

كما شملت لقاءات علي المصيلحي على هامش انعقاد قمة المنتدي، اجتماعاً مع وزير الزراعة الفيدرالي الألماني، الذي أعرب عن امتنانه لحضور وزير التموين والتجارة الداخلية فعاليات المنتدى.

وشدد على أهمية التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.

كما شملت لقاءات المصيلحي مقابلة كل من وزير زراعة إسبانيا، ولي لي البينو نائب وزير الزراعة بجنوب السودان، وكذلك مقابلة مع وزير زراعة اليمن وكينيا وروندا.

كما تم حضور فعاليات حفل الاستقبال بدعوة من السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية.

وأكد "المصيلحي" على ضرورة عدم توظيف الغذاء كأداة في أي صراعات سياسية، مشيراً إلى النتائج الكارثية لذلك التي يمكن أن تصيب عدداً كبيراً من الدول التي ليس لديها علاقة بتلك الصراعات، ضارباً المثل بتأثر مصر كأكبر مستورد للحبوب في العالم جراء تداعيات الحرب الأوكرانية.

وشدد على أهمية مساهمة الدول المتقدمة في نقل وتطبيق المعرفة والخبرة والتكنولوجيا اللازمة إلى الدول النامية من أجل التصدي لأهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي والغذائي في تلك الدول، ولا سيما التي تتعلق حالياً بتداعيات ظاهرة تغير المناخ.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

الترشيحات:

تعرف على أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات

البورصة تقرر قيد تجزئة القيمة الاسمية لسهم كفر الزيات للمبيدات